مهرجان «سيكا جاز» بالكاف .. عروض دولية و نادي المهرجان في أول تجربة موسيقية

mardi / 25.02

تونس ـ الشروق:
تنطلق فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان «سيكا جاز» بالكاف من 19 الى 23 مارس القادم من خلال مجموعة من العروض التونسية والعالمية تتوزع على  مختلف معتمديات الولاية ليكون الموعد مع عدد من الفنانين من فرنسا وألمانيا وأمريكا  في لقاء بين موسيقى الجاز والبلوز والفلامنكو وموسيقى من  التراث التونسي .
مع انطلاق عطلة الربيع في شهر مارس القادم يكون الموعد مع فعاليات مهرجان «سيكا جاز»  الذي تعود به الجمهور في ولاية الكاف خلال  هذه الفترة ، و يبلغ المهرجان هذه السنة دورته الخامسة التي من المنتظر ان تقدم الجديد من خلال التنوع في العروض و الانفتاح على اكثر عدد ممكن من معتمديات الولاية ، و من مفاجآت الدورة تأسيس نادي سيكاجاز « SiccaJazzClub» بالمقهى الثقافي « Sicca Coffee « ليؤمن لشباب الجهة موعد شهري مع موسيقى الجاز و مع مختلف موسيقات  العالم.
ويقدم المهرجان لأحباء  الجاز خلال خمسة ايام مجموعة من العروض المتنوعة من تونس و من فرنسا و ألمانيا و أمريكا  في حين سيكون عرض الافتتاح مع «ذاكرة سيكالفينيزيا تستدعي موسيقى العالم مع  مجموعة «درايف جاز «  القادمة من فرنسا و سيكون العرض عبارة عن تقاطع موسيقي بين ابرز التجارب الموسيقية القديمة في جهة الكاف على غرار صليحة و الموسيقى التراثية والعيساوية و الموسيقى الحديثة التي ستؤمنها المجموعة الفرنسية. كما ستشهد سهرة الأفتتاح عرض للفنان الفرنسي المعروف بموسيقى الفلامنكو و الجاز «خوان كارمونا».
و تتواصل العروض في بقية السهرات مع موسيقى البلوز و الجاز مع مجموعة من الفنانين التونسيين في عرض «organic trio jazz» وهم مالك الإخوة و فوزي الشكيلي و عمر الواعر بمشاركة عازف الساكسوفون «بيار فيانا « . مهرجان سيكاجاز في دورته الخامسة سيكون ايضا بمثابة محطة لقاء بين الفنانين التونسيين المقيمين بالمهجر و الفنانين المقيمين في تونس و من بينهم ياسين بولعراس التونسي المقيم بنيويورك و الذي يعد من اهم عازفي الساكسوفون في العالم و اختار هذا الفنان ان يكون عرضه تحت عنوان «افريقية « في مزيج بين الموسيقى التونسية و موسيقى الجاز .
وحاولت هيئة المهرجان من خلال هذه الدورة التنويع في الموسيقات و يحضر من  الولايات المتحدة الأمريكية « تيرانس بلنشار « و  «مايك ستارن «  كما سيكون لأحباء موسيقى الجاز الألكترونية موعدا مع مجموعة دامينكو الفرنسية و من ألمانيا سيعيش الجمهور مع موسيقى الجاز الكلاسيكية تؤمنها مجموعة «مساء «.
وسيؤثث سهرة اختتام الدورة الخامسة من مهرجان سيكا جاز الفنانة التونسية المقيمة بفرنسا آمنة السعدي التي عرفت بنمطها الموسيقي المختلف من خلال جمعها بين النمط الموسيقي الإفريقي وموسيقى من العالم.
وتنطلق العروض الموازية قبل انطلاق فعاليات المهرجان  بخمسة ايام يؤمنها كل من ابن الجهة عبد الرحمان الشيخاوي و مريم توكابري و ياسر جرادي و مجموعة «اركز  هيب هوب « من خلال تنشيط عدد من المعتمديات في الفترة الممتدة بين  15 و  18 مارس بكل من الجريصة و القلعة الخصبة  و القصور و الطويرف و في عدد من دور الثقافة و الساحات العامة في مدينة الكاف .

نجوى الحيدري

Source : http://www.alchourouk.com