“سيكا جاز” في دورة مختلفة

Publié le 08.31.2021

تأتي الدورة السادسة من مهرجان “سيكا جاز” في ظروف استثنائية فرضتها جائحة كورونا، دورة جديدة تتعانق فيها الموسيقى والآثار عبر تقنية البث المباشر التي ستحمل الجمهور إلى عوالم مثقلة بالتاريخ والجمال. 

من السادس إلى الثالث عشر من شهر سبتمبر المقبل، ينطلق المهرجان الذي يقوم التصوّر العام لهذه لدورته السادسة على إيلاء عدد من المعالم الأثرية والطبيعية أهمية حقة من خلال التعريف بها والترويج لها لتكون قبلة للزائرين.

وعبر برنامج ويتضمّن سبعة عروض، ترتسم ملامح دورة مختلفة يتماهى فيها السياحي والثقافي وينصهر فيها الفن والتاريخ في محاولة لإضفاء طابع استيتيقي على العروض المباشرة.

والمعالم التاريخية التي ستحض العروض وتبوح ببعض من جمالها، هي  معلم سيدي بومخلوف وموقع مائدة يوغرطة ومنجم الحديد بالجريصة ومنجم الرصاص بمنزل سالم المحاذي لمعتمدية تاجروين وموقع “ألتيبيروس” الأثري المحاذي لمعتمدية الدهماني وسد وادي سراط، وهي معالم طبيعية وتراثية وأثرية تزخرها بها ولاية الكاف.

والعروض تمتد أيضا على موقعين أثريين هما موقع مكثر الأثري بولاية سليانة وموقع حيدرة الأثري من ولاية القصرين، لتشمل بذلك ثلاث ولايات من الجمهورية، ثلاث ولايات تحمل آثارها أسرار الحضارات والتاريخ.

وأولى عروض مهرجان “سيكا جاز” ستنطلق من سيدي بومخلوف وسط المدينة العتيقة بالكاف بـ”عرض الكاف” ، ثم يليه عرض “سينوج” لـ “بنجامي” يوم السابع سبتمبر بمنجم الحديد بالجريصة.
فيما يحتضن الموقع الأثري بحيدرة في الثامن من سبتمبر عرضا لمجموعة مالك الأخوة وأصدقائه، ثم يلتقي الجمهور  الفنانة إيمان خياطي على ضفاف بحيرة وادي سراط ومريم توكابري عرضا بعنوان “بين تونس وهافانا” بموقع “ألتيبيروس” الأثري في العاشر من سبتمبر.
وسيكون الجمهور على موعد مع ضوت الفنانة بديعة بوحريزي الذي سيصدح من مرتفع مائة يوغرطة في عرض بعنوان  “Alorea Kahrum” في الحادي عشر من سبتمبر، يليه عرض “Afronot’s” لإبراهيم شيدا في منجم الرصاص القديم بمنزل سالم في الثاني عشر من سبتمبر، على أن يكون الختام بعرض “ليلة من تونس” للفنان ياسين بولعراس بالموقع الأثري بمكثر.
يشار إلى أن مدير الدورة السادسة من مهرجان “سيكا جاز” رمزي جبابلي قد قال إن بث العروض سيتم عبر شبكات التواصل الاجتماعي ووسائل رقمية أخرى، مضيفا أن حضور الجمهور مرتبط بقرارات السلطة المركزية وسيكون الدخول مجانا إذا سمحت السلط بحضور الجمهور.

.

 

بقلم:  يسرى الشيخاوي

  hakaek online  المصدر