سبعة عروض موسيقية في سبعة مواقع أثرية وطبيعية

Publié le 09.04.2021

 

الدورة الجديدة من مهرجان سيكاجاز ستحمل معها الجديد ،إذ سيتمّ اعتماد البث الحي ودعوة الفنانين إلى عرض موسيقاهم انطلاقا من مواقع أثرية وطبيعية موجودة بجهة الشمال الغربي التي ستتحول في نفس الوقت إلى أركاح للعرض وإلى ستوديوهات للتسجيل .

 

مقام بومخلوف ومائدة يوغرطة ومنجم الحديد بالجريصة ومنجم الرصاص بمنزل سالم وسد سراط والمواقع الأثرية بحيدرة ومكتريس وألتيبيروس ، ستحتضن الدورة السادسة من المهرجان التي ستلتئم من 6 إلى 12 سبتمبر 2021 ، التي سيتم بثّها على المواقع الاجتماعية .

يحتفي المهرجان بموسيقى الجاز والموسيقى الالكترونية ، وهو مفتوح على موسيقات العالم ، من وإلى الكاف العالية ، وفي هذه الدورة الجديدة سيحتفي المهرجان بما تزخر به جهة الشمال الغربي من مواقع طبيعية وأثرية ستتحول إلى أركاح مفتوحة .

في 6 سبتمبر سيكون الموعد مع عرض « كاف » في ساحة بومخلوف ، وفي 7 سبتمبر سيحتضن منجم الحديد بالجريصة العرض الموسيقي لbenjemy ، وفي 8 سبتمبر سيحتضن الموقع الأثري بحيدرة عرض لمالك الاخوة واصحابو، وفي 9 سبتمبر ستقدم ايمان الخياطي عرضا موسيقيا على ضفاف « سد سراط» ، وفي 10 سبتمبر ستقدم مريم التوكابري عرضها الموسيقي في هضاب القرية النوميدية « التيبيروس» ( الدهماني) ، وفي 11 سبتمبر ستعرض بديعة بوحريزي عرضا موسيقيا على مائدة يوغرطة ، وفي 12 سبتمبر سيحتضن منجم الرصاص بمنزل سالم بتاجروين العرض الموسيقي لابراهيم شيدة .

وسيكون عرض الاختتام بمدينة مكثر مع ياسين بولعراس. وكل هذه العروض سيتم بثها على مواقع التواصل الاجتماعي بثا حيا ومباشرا من خلال تقنية الستريمنغ، وسيؤمن هذا الجانب غازي الزغباني وعبد الرحمان الشيخاوي والطيب الملايكي.

العروض ستكون مجانية إذا ما قررت اللجنة العلمية لجائحة كورونا إمكانية حضور الجمهور.

وبالنسبة لرمزي الجببلي ، مؤسس ومدير المهرجان فإنّ هذه الدورة الجديدة هي دورة تمزج بين الموسيقى والتراث ، وبين جمال النوتات الموسيقية وسحر ونبل المواقع الأثرية والطبيعية للشمال الغربي . وهي دورة تقوم على الديجتال الذي غزا حياتنا اليومية ولكنها ستحافظ على سحر العرض المباشر. وستحتضن سبعة مواقع تميز الجهة العروض السبعة .

بقلم: ك.هلالي

المصدر : الصحافة اليوم