من 15 إلى 20 مارس 2022 / “سيكا جاز”..”العودة إلى الحياة”…

Publié le 03.05.2022

 

أُعلن، اليوم السبت 5 مارس 2022، خلال ندوة صحفية بمركز أليف بالكاف عن برنامج مهرجان “سيكا جاز” في دورته السابعة تحت شعار “العودة إلى الحياة” والذي سينتظم من 15 إلى 20 مارس الجاري.

ستشمل البرمجة عروضا يحضرها فنانون استثنائيون ينتمون إلى عوالم “الالكترو والجاز والفانك والسول” من بينهم “غيوم بيري” الجازمان التجريبي وعازف الساكسفون الفرنسي المتألق وغيره من نجوم الجاز الأمريكي على غرار “بوني فيلدز”، المغني وعازف “الترومبيت” ذو الأصول الأمريكية الإفريقية وتيو كركور”، عازف الترومبيت.
سهرة الافتتاح ستكون تحت عنوان “جاز في سيكافينيزيا” بالتعاون مع سفارة سويسرا في تونس بعرض “جنود بروجكت والضيافة كريستين فيوز”.
ومنصف جنود عازف بيانو سويسري من أصل تونسي، أحد أهم المغنيين والملحنين في مشهد موسيقى الحاز له صيت عالمي وفي رصيده مسيرة مهنية متفردة.
في اليوم الثاني السهرة ستكون بعنوان “إلكترو جاز” بعرض “غيوم بيري” من فرنسا وهو ملحن وموزع وعازف ساكسفون تقوم مسيرته على التجريب وموسيقاه تنهل من مجموع الأصوات العالمية من “ميتال وفانك”. وصنع لنفسه أسلوبا موسيقيا يميزه عن غيره من الفنانين الذين عشقوا موسيقى الجاز.
ويوم 17 مارس ستكون السهرة بعنوان “جاز قناوة” وهو لقاء بين كريم زياد ومهدي نسولي (الجزائر المغرب فرنسا”.
كريم زياد من الجزائر وعازف درامز جزائري ذو أسلوب استثنائي جعله من بين أمهر عازفي الايقاعات تستمد تفاصيلها من الألحان الجزائرية والايقاعات الأمامية والشرقية الكلاسيكية الذي تغذي شغله بموسيقى الجاز.
ومهدي نسولي (المغرب)، موسيقي موهوب متشبع بالتقاليد القناوية، يجمع في أسلوبه بين جذوره الأمازيغية والغربية والأمريكية.
وفي نفس اليوم سيكون هناك عرض “باب لبلوز” (المغرب – فرنسا) تؤثثه فرقة مغربية فرنكوفنية يقوم مشروعها الفني على مزيج موسيقي يجمع البلوز الافريقي، والموسيقى الحسانية الموريطانية والايقاعات البربرية والموسيقى المالية ذات الطابع التأملي، ورغم التلوينات الموسيقية الكثيرة التي يستلهم منها تعرف نفسها بأنها مجموعة “روك”.
اما يوم 18 مارس هناك سهرة بعنوان “جاز فانك بلوز” من الولايات المتحدة الأمريكية ل”بون فيلدز” وهو عازف ترومبيت ومغني أصيل “شيكاغو” ينتمي إلى جيل الفنانين ذوي الأصول الأفريقية الأمريكية وأسلوبه مزيج بين “البلوز والفانك”، أسلوب جعله يجوب مسارح العالم حيث يبث الفرح والطاقة.
وفي يوم 19 مارس السهرة ستكون بعنوان “جاز بوب فانك” بعرض “ووكو” من فرنسا ل”وندر كولكتيف” وهي مجموعة موسيقية رأت النور في خريف 2014، يقودها المغني “بيريك تيلر” تقوم على الجمع بين موسيقات “الجاز والفانك والبلوز والبوب” في وفاء لستيفي وندر الذي تأسست المجموعة تكريما له.
أما سهرة الاختتام فسيؤثثها محمد علي كمون بعرضه “24 عطر” وهو عرض موسيقي قائم على دراسة الخصوصيات التراثية الموسيقية لكل جهة واختيار عازفين مختصين وأصوات متمكنة من آداء اللون الغنائي التراثي باللهجات المحلية، وهو توليفة بين التلوينات الغنائية التونسية وموسيقات أخرى بما فيها موسيقى الجاز.
بدورته السابعة، سيؤمن “سيكا جاز” عروض مساحة حرة للتعبيرات الفنية لشباب الكاف، وتشمل 5 عروض موسيقية تجمع بين الموسيقى الصوفية والجاز والروك وموسيقى العالم، بالشراكة مع المركز الثقافي الهادي الزغلامي(راس العين) في تجسيد للصبغة الشعبية للمهرجان.
عرض الافتتاح سيكون بعرض عيساوية الكاف، وعرض اليوم الثاني هو عرض “سيرتا نوفا” لسهيل الشارني، أما عرض اليوم الثالث هو عرض لوليا باند.
والعرض الرابع هو عرض مجموعة “سيغارس” مع أيمن الجزيري (لاتينو جاز). فيما سيكون عرض يوم 19 مارس لـ”موديلات بين” (روك وجاز).

إيمان عبد اللطيف

 

 

المصدر : Assabah News