جماهير سيكا جاز تعيش سهرة الاستثناء وتغنّي لـ’ستيفي وندر” (صور)

Publié le 03.20.2022

 

تعيش مدينة الكاف منذ خمسة أيام على وقع مهرجان ”سيكا جاز” الذي خلق حركيّة غابت لسنتين في الجهة بسبب جائحة فيروس كورونا التي حالت دون تنظيم أغلب العروض الثقافية، ليدخل الدفء في قلوب عشاق الموسيقى ويرفع في دورة سابعة شعار “العودة إلى الحياة”.

عاد الجاز إلى سيكافينيريا، لكن بسحر مختلف بعد نقل العروض من حصن القصبة الذي بناه العثمانيون سنة 1600 ميلادي واعتاده الجمهور إلى الفضاءات الثقافية والساحات وسط أجواء تنشيطية وفرجوية جمعت بين تلوينات الجاز المختلفة والموروث الموسيقي للجهة.

وقد واكبت موزاييك العرض الخامس من المهرجان الذي انتظم يوم السبت 19 مارس 2022 في المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بالكاف.

العرض أثثته مجموعة (وندر كولكتيف wonder collective) أو (ووكو woco) التي اختارت أن يكون تحت عنوان woco tribute to Stevie Wonder، وصدحت فوق المسرح وعلى امتداد ساعتين بنغمات الجاز والبلوك والبوب والفانك التي انبعثت من أنامل الكلافيي (ريمي مارسيي) والباص (الكسندر فاليبون) والغيتار (جوليان جان) والباطري (كيفكن بوركي) والإيقاعات (ماثيو ماناش) والساكسفون (ثيبولغالوي) والترومبون (صوان فيورموز) والترومبات (ماثيو غيادر)، رافقتها أصوات المغني وباعث المجموعة بياريك تيلير “Pierric Tailler” والفنانتين كلودين بوري “Claudine Paury” ويوري كازاكو “Yourie kazaco”.

ووسط أجواء شبابية داخل قاعة امتلأت بالحضور، قدّمت الفرقة أجمل أغاني أسطورة “السول” الأمريكي ستيفي وندر على طريقتهم الخاصة.. أغان خلدها التاريخ فأعادونا إلى ”زمن الفنّ الجميل”، ونجحت في استمالة الحاضرين الذين رقصوا وردّدوا عديد المقاطع وصفقوا مطوّلا عند نهاية العرض.

مجموعة Woco اختارت التفرّد بتقديم نوع مختلف من الفنّ بغاية تكريم “ستيفي وندر” وإمتاع الجمهور المتعطّش لكل أنواع الموسيقى من الجاز إلى الفانك والبلوز والبوب.. وأكدت أن الموسيقى لغة تتخطى كل الحواجز !

وللإشارة فانّ  سهرة الاختتام المبرمجة اليوم الأحد 20 مارس 2022 سيؤثثها محمد علي كمون بعرض “24 ساعة عطر”

 

*صور سيف بوليفة

*أميرة العلبوشي

 

 

Source: Mosaique FM