رغم كل العراقيل: سيكا جاز يعود الى الحياة .. لترقص الكاف مجددا من 15 الى 20 مارس

Publié le 03.07.2022

العودة الى الحياة ” هو شعار الدورة السابعة لمهرجان ” سيكا جاز” الذي تحتضنه ولاية الكاف من 15 الى 20 مارس الجاري مهرجان عطلته جائحة الكورونا ومشاكل مالية وادارية بالجملة كشف عنها رمزي الجبابلي مدير المهرجان خلال ندوة صحفية احتضنها فضاء “أليف ” بالكاف يوم السبت 5 مارس ..

وعلى غير العادة تجرأ الجبابلي خلال هذه الندوة وكشف عن عديد التعطيلات كان الهدف منها القضاء على هذا المهرجان او ما عبر عنه بالحلم مؤكدا ان هذه الدورة تقام دون دعم من وزارة السياحة التي اغرقتهم في ديون تناهز ال 240 الف دينار .. اضافة الى غياب دعم وزارة الثقافة مؤكدا ان هذه الدورة تقام بمجهودات شخصية وبايمان فريق المهرجان بفكرتهم التي لن تندثر رغم كل العراقيل..

ومن المعطيات التي جاءت على لسان رمزي الجبابلي هي انّ هذه الدورة سيحتضنها مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف عوضا عن فضاء القصبة الأثري وذلك لعدة اعتبارات مادية ولوجستية.

برمجة متنوعة وعروض استثنائية

وتشمل هذه الدورة الاستثنائية خمسة عروض يحضرها فنانون ينتمون إلى عوالم الالكترو والجاز والفانك والسول وستكون سهرة الافتتاح التي ستلتئم يوم 15 مارس على الساعة الثامنة مساءً بعنوان “جاز في سيكافينيريا” (بالتعاون مع سفارة سويسرا في تونس في إطار أيام الفرنكفونية) العرض لمنصف جنود بروجكت و “كريستين فيوز ” ومنصف جنود هو عازف بيانو سويسري من أصل تونسي وسيكون لعشاق الجاز يوم 16 مارس موعدا مع سهرة “الكترو جاز ” وهو عرض لـ”غيوم بيري” من فرنسا “غيوم بيري” فنان فرنسي متشبّع بموسيقى الجاز، ملحن وموزع وعازف ساكسفون تقوم مسيرته على التجريب وموسيقاه تنهل من مجموع الأصوات العالمية من ميتال وفانك.

اما مساء 17 مارس فسيكون عنوان السهرة “جاز قناوة” وهي عبارة عن لقاء بين كريم زياد ومهدي نسولي كريم زياد عازف درامز جزائري ذو أسلوب استثنائي جعله من بين أمهر عازفي الإيقاعات، تعتمد موسيقاه على المزج بين الألحان الجزائرية والإيقاعات الأمازيغية والشرقية الكلاسيكية التي تغذي شغفه بموسيقى الجاز.

اما مهدي نسولي فهو موسيقي مغربي متشبع بالتقاليد القناوية، يجمع في أسلوبه بين جذوره الامازيغية والعربية والافريقية، في رصيده مشاركات فنية مع فنانين عالميين على غرار “جاستين أدامس” و”ألفا بلوندي”، و”تيتي روبان”.

وسيخصص الجزء الثاني من هذه السهرة لعرض “باب لبلوز” وهي فرقة مغربية فرنكفونية يقوم مشروعها الفني على مزيج موسيقي يجمع البلوز الافريقي، والموسيقى الحسانية الموريطانية والايقاعات البربرية..

اما مساء 18 مارس فسيكون عنوان السهرة “جاز فانك بلوز” عرض لـ”بوني فيلدز” من الولايات المتحدة الأمريكية “بوني فيلدز”، عازف ترومبيت ومغني أصيل “شيكاغو”، ينتمي إلى جيل الفنانين ذوي الاصول الافريقية الامريكية وأسلوبه مزيج بين البلوز والفانك.

 

“جاز بوب فانك” هو عنوان سهرة يوم 19 مارس التي تحييها المجموعة الموسيقية الفرنسية “وندر كولكتيف”، والتي رأت النور في خريف 2014، يقودها المغني “بيريك تيلر”، تقوم على الجمع بين موسيقات الجاز والفانك والبلوز والبوب في وفاء لستيفي وندر الذي تأسست المجموعة تكريما له.

اما حفل الاختتام يوم 20 مارس فسيكون بامضاء محمد علي كمون وعرض 24 عطر في تصور خاص لتكريم الكاف بعنوان “فريقا” بالشراكة مع سيكا جاز “24 عطر”، عرض موسيقي قائم على دراسة الخصوصيات التراثية الموسيقية لكل جهة واختيار عازفين مختصين وأصوات متمكنة من آداء اللون الغنائي التراثي

سيكا جاز مساحة حرة هي عبارة عن مساحة حرة للتعبيرات الفنية لشباب الكاف، وتشمل 5 عروض موسيقية تجمع بين الموسيقى الصوفية والجاز والروك وموسيقى العالم، بالشراكة مع المركز الثقافي الهادي الزغلامي (راس العين الكاف) لتجسيد الامتداد الشعبي للمهرجان.

15 مارس: الافتتاح بعرض عيساوية الكاف (موسيقى صوفية)

16 مارس: عرض “سيرتا نوفا” لسهيل الشارني (موسيقى العالم)

17 مارس: عرض لوليا باند (موسيقى العالم)

18 مارس: عرض مجموعة “سيغارس” مع أيمن الجزيري (لاتينو جاز)

19 مارس: عرض “ميدنايت بين” (روك وجاز)

والمساحة الحرة مفتوحة للعموم من الساعة الواحدة بعد الظهر إلى الساعة السادسة مساء وتضم أيضا أنشطة موسيقية لشباب الكاف الموهوب.

سيكا جاز لايف فاكتوري

كما كشف فريق “سيكا جاز ” انه وبهدف تمتيع جمهور الجاز ومحبي الكاف سيكون هناك موعد اخر خلال هذه السنة وهو “سيكا جاز لايف فاكتوري” من 3 الى 11 سبتمبر 2022 والذي سيقطع مع اللامركزية الثقافية وينتقل الى بعض المدن الأثرية والمواقع والمعالم التراثية بالشمال الغربي التونسي على غرار مدينة تستور ومسجدها الكبير ودار حبيبة مسيكة ومزرعة تيبار ومائدة يوغرطة المهيبة بالإضافة إلى موقع حيدرة الأثري وقرية اللاس في السرس ومنجم الحديد في الجريصة ومنجم الرصاص في منزل سالم.

وتتوزع برمجة سيكا جاز لايف فاكتوري كالتالي:

تستور في مقهى الأندلس: حفل موسيقى جاز وفلامنكو، “خوان كارمونا” منفردا مع ناد غنائي محلي

تيبار: حفل “أيتما” اللاس (الموقع الأثري السرس)

حفل روضة عبد الله الكاف المدينة،

حي الشريشي، (السوق) حفل “شريشي ترانس ميوزك”،

إقامة فنية مع “غيوم بيري”، بنجامي، وفنانين من الكاف.

منجم الحديد جريصة، “غيوم بيري” في عزف منفرد على الساكسفون

مائدة يوغرطة: حفل طريق 66

منجم الرصاص منزل سالم : حفل “سول شايلد”

حيدرة (الموقع الاثري) حفل وجدي الرياحي.

دورة سابعة لمهرجان سيكا جاز شعارها الصمود امام كل العراقيل وسترقص الكاف مجددا على إيقاعات أصوات الجاز العالمية الممزوجة بالموسيقى التقليدية لتلقي الضوء على هوية هذه المنطقة وثقافتها وتاريخها سيكا جاز.. العودة إلى الحياة.

 

 

المصدر : Jomhouria