عرض “Simplify” في سيكا جاز.. ” Guiaume Perret” يخلق حالة موسيقية عصية على التصنيف

Publié le 03.17.2022

قادما من فرنسا محملا بموسيقاه التي أرادها كونية لا تعترف بحدود ولا تنحصر في نمط واحد، حط عازف السكسفون ذو الأسلوب الملهم “غيوم بيري” الرحال في مدينة الكاف ليزيّن خشبة مركز الفنون الدرامية والركحية بالكاف بألحان تتشابك فيها كل ثنايا العالم وتتعانق فيها كل الأزمنة.

في سهرة بعنوان “جاز الكترو”، خلق “غيوم بيري” حالة موسيقية عصية على التصنيف، حالة لا تخضع لزمان ولا مكان محددين ولا تعترف بخانة واحدة تؤوي فيها موسيقى الجاز.

هي بعض من معزوفات مشروع “simplify” الذي يحمل الكثير من فلسفة عازف الساكسفون “غيوم بيري” في الحياة، فلسفة تقوم على  الاختلاف والانفتاح على الآخر وخلق تعبيرات مختلفة للتعبير عن الذوات على تنوعها وامتداد تجاربهم.

وهذا المشروع الذي يتأرجح بين أنماط موسيقية مختلفة جعلته أشبه بلوحة تجمع بعضا من روح الموسيقات في كل العالم لتتماهى فيما بينها دون أن تفقد أيا منها خصوصيتها وشيفراتها التي تسري بها في آذان عشاقها.

وإن غلب على العرض الذي شد إليه الجمهور من البدء إلى المنتهى، لوني الجاز والالكترو فإن نغمات الميتال والفانك والموسيقى الشرقية تتسلل من بينها لتروي انفتاحا على العوالم الموسيقية المختلفة وقدرة على نسج ملامح عالم خاص ينهل منها بشاعرية وذكاء.

على إيقاع حوارات “غيوم بيري” مع ساكسفونه تتجلى موسيقى الجاز بوضوح وتتبدى معها أصوات الثائرين إذا ما ناجى ” تاوو إرليش” الدرامز، وتأتي الموسيقى الالكترونية لترسم مسارات أخرى للحكاية تنتهي بك إلى مرحلة من السلام الموشح  بالفرح تنساب معها الموسيقى حرة طليقة.

في المرة الثانية التي يحل فيها بالكاف، يقدم طرحا فنيا مختلفا أصله من جاز وفروعه ممتدة في أنماط موسيقية مختلفة طغى عليها الالكترو ليصنع هالة تستفز العاطفة وتثير الحواس وتتجاوز المادي.

وعلى الركح، خاطب الجمهور بموسيقى تراود الوجدان والذاكرة وتشحن الروح بطاقة قادرة على تحرير الجسد من سطوة الواقع ومغرية بالسفر بين النوتات وعوالم “غيوم بيري” التي تخاطب الإنسان أنى كان وحيث كان.

 الموسيقى وحركات العازفيْن وتفاعلاتها مع آلاتهم الموسيقية، وتفاعل الجمهور مع الموسيقى، تفاصيل جعلت من مسرح المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية عالما مستقلا بذاته الموسيقى دينه.

مدارس موسيقية مختلفة مزجت بينها أنامل العازفيْن الذين خلقا أجواء مختلفة وجعلا من الخشبة نقطة التقاء بين ثقافات مختلفة، على نسق

نغمات لعوب بعضها خفيف وبعضها سريع، راقصة متراقصة، مرتجلة وعفوية تحمل الجمهور في كل مرّة إلى رحلة متجدّدة، الامر الذي جعل من عرض “simplify” عصيا على المللل رغم خطية بعض المعزوفات.

حوارات بين الجمهور والمجموعة الموسيقية، وبين المجموعة الموسيقية وأجسادهم، وبين الأجساد والآلات الموسيقية، خلقت خيطا من التناغم والالتحام بين الجمهور والعافين ما جعل وضع نهاية للعرض قرارا صعبا وسط رغبة من الجمهور في استمراره.

 

المصدر : Hakaek Online